نظام الدراسة

نظام الدراسة

  • مدة الدراسة

    تكون مدة الدراسة بكلية العلوم الإدارية ثلاث سنوات و نصف على الأقل و ذلك للحصول على درجة البكالوريوس وفقاً لنظام المقررات و الساعات المعتمدة مما يعطى الطالب فرصة لاختيار المقررات ( المواد ) التي يدرسها و بما ينمى في الطالب القدرة على التفكير و تحمل المسؤولية التعليمية باشتراكه في اختيار المواد التي تتناسب مع تخصصه و توزيعها على كل فصل دراسي وفقاً لقدراته و ميوله بمساعدة المرشد الأكاديمي و اعتماد عميد الكلية أو من ينيبه .

  • توزيع الدراسة

    توزع الدراسة في كل عام جامعي على فصلين دراسيين مدة كل منهما ستة عشر أسبوعاً ، و يقرر مجلس الأكاديمية العلمي مواعيد بدء الدراسة و انتهائها و ذلك في شهري يونيه و نوفمبر من كل عام لكل من الفصل الدراسي الأول و الفصل الدراسي الثاني، بالإضافة إلى تنظيم فصل دراسي صيفي لا يقل عدد ساعاته عن (48 ساعة) في المقررات التي يكون عدد ساعاتها المعتمدة ثلاثة، و (36 ساعة) في المقررات التي يكون عدد ساعاتها المعتمدة اثنان ، وذلك في المقررات التي تطرحها الأقسام العلمية ويصدر بشأن تنظيمها قرار من مجلس الكلية. و يتم تخريج الطلاب في كلية العلوم الإدارية في دور يونيه و دور نوفمبر و دور يناير من كل عام دراسي . و يكون من مقتضيات التخرج حصول الطالب على ثلاث شهور تدريب بواقع شهر كل عام أو الحصول على دورات تدريبية من جهات معتمدة لتنمية مهاراته و صقل خبراته مما يؤهله للانخراط في سوق العمل .

  • التخصصات الدراسية

    يمنح مجلس الأكاديمية العلمي بناء على موافقة مجلس كلية العلوم الإدارية درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية في التخصصات و المسارات التخصصية التالية :

    أولاً : بكالوريوس العلوم الإدارية (شعبة اللغة العربية) :

    1. تخصص إدارة الأعمال في المسارات التالية :
    • مسار التمويل و الاستثمار
    • مسار تسويق و تجاره إلكترونيه
    • مسار إدارة البنوك
    • مسار إدارة المنشآت البترولية و الطاقة
    2. تخصص إدارة الموارد البشرية
    3. تخصص نظم المعلومات الإدارية
    4. تخصص الاقتصاد
    5. تخصص المحاسبة
    6. تخصص الإدارة العامة والمحلية
    7. تخصص علوم اكتوارية

    ثانياً : بكالوريوس العلوم الإدارية (شعبة اللغة الإنجليزية):

    1. تخصص إدارة الأعمال الدولية  International Business Management-IBM
    2. تخصص نظم معلومات الأعمال  Business Information Systems-BIS

  • التخصص المزدوج

    يمكن للطالب أن يحصل على بكالوريوس تخصص مزدوج من التخصصات التي تطرحها كلية العلوم الإدارية بعد استكمال جميع المتطلبات الدراسية لكلا التخصصين ، و ينظم مجلس الأكاديمية العلمي إجراءات الاستكمال للتخصص المزدوج بناء على عرض مجلس كلية العلوم الإدارية على أن يدرس الطالب عدد الساعات المعتمدة للتخصص الإضافي .

  • نظام الساعات المعتمدة

    أولاً :

    الحد الأدنى للساعات المعتمدة في الفصل الدراسي الإعتيادى ( العبء الدراسي ) هو ( 12 ) إثنا عشر ساعة معتمدة ، لا يجوز أن يزيد الحد الأعلى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي الإعتيادى عن ( 19 ) تسعة عشر ساعة معتمدة .

    ثانياً :

    يسمح للطالب بالتسجيل في ( 22 ) إثنان و عشرون ساعة معتمدة في حالة حصوله على معدل تراكمي لا يقل عن ( 3.7 ) نقطه ( ممتاز ) ، أو إذا كان من شأن ذلك تمكينه من التخرج في الفصل نفسه ، بناء على اقتراح المرشد الأكاديميين .

    ثالثاً :

    لا يجوز للطالب أن يسجل في الفصل الصيفي أكثر من مقررين ( 6 ساعات معتمدة ) و مع ذلك يجوز بموافقة عميد الكلية السماح للطالب بالتسجيل فيما لا يتجاوز ثلاثة مواد إذا كان حاصلاً على معدل تراكمي لا يقل عن (3.7 ) نقطه ( ممتاز ) أو كان من شأنه التسجيل في الحد الأعلى تمكينه من التخرج في نهاية الفصل الصيفي .

  • الانسحاب و الإضافة

    يسمح للطالب بموافقة الإرشاد الأكاديمي بالانسحاب من دراسة أو إضافة مادتين على الأكثر خلال فترة الإرشاد الأكاديمي و خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي . و في هاتين الحالتين لا يثبت الانسحاب في السجل الدراسي للطالب .أما إذا أنسحب الطالب بعد المدة المحددة سابقاً و قبل بداية امتحانات منتصف الفصل الدراسي يقيد في السجل الدراسي للطالب أمام المادة أو المادتين المنسحب منهما ملاحظة (منسحب W ).

  • الرسوب و تقدير غير مكتمل

    أ‌- إذا تخلف الطالب عن دخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي أعتبر راسباً فيما تخلف عنه .
    ب‌- إذا ثبت أن تخلف الطالب عن الامتحان لعذر جدي مشروع يقبله مجلس الكلية و كان قد أجتاز بنجاح اختبارات الاعمال الفصلية و امتحان نصف الفصل و لم يتجاوز نسبة الغياب المسموح بها حسب للطالب تقدير "غير مكتمل " .
    على الطالب إزالة تقدير " غير مكتمل " قبل بدء الفصل الدراسي التالي بالتنسيق من جانب وكيل الكلية لشئون التعليم مع أستاذ المقرر .

  • الإنذار الأكاديمي

    ‌أ- إذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من 1.5 نقطة يخفض العبء الدراسي له ، و في حالة استمرار انخفاض المعدل يوجه إليه عميد الكلية إنذاراً أكاديمياً بناء على مذكره من وكيل الكلية ، و تتولى إدارة شئون الطلاب إخطار ولى أمر الطالب بصوره من الإنذار الأكاديمي .
    ‌ب- يخفض العبء الدراسي الذي يصرح للطالب المنذر أكاديمياً بالتسجيل فيه إلى الحد الأدنى المقرر ( 12 ساعة معتمده ) .
    ‌ج- على الطالب أن يزيل أثر الإنذار الأكاديمي خلال الفصلين الدراسيين التاليين لحصوله على الإنذار ، و ذلك برفع معدله التراكمي إلى ( 2.00 ) نقطه على الأقل .
    ‌د- إذا عجز الطالب خلال الفترة المنصوص عليها في البند السابق عن الحصول على الحد الأدنى للمعدل التراكمي ، يسمح له فقط بتسجيل المواد الراسب فيها .
    و في حالة المواد الإختياريه يمكن له إذا رغب أن يسجل مادة بديله فإذا نجح فيها تحل محل المادة الأصليه . و للطالب فرصتين فقط لرفع معدله التراكمي بما يزيل الإنذار .
    ‌ه- إذا لم يتمكن الطالب من إزالة الإنذار الأكاديميى وفقاً لما ورد في البند ( ج ) أعلاه ، يغير وضعه الدراسي إلى طالب من الخارج و يمنح ثلاثة فرص أخرى للتسجيل في المواد الراسب فيها فقط لإزالة الإنذار ، فإن لم يستطع يفصل من الكلية .

    التحويل لإزالة الانذار الأكاديمي :

    في جميع الأحوال يمكن للطالب التحويل إلى تخصص رئيسى أو مسار آخر داخل الكلية إذا كان من شأنه أن يحسن فرصته لإزالة الإنذار الأكاديميى على أن يعتمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الخطه الدراسية اللازمة بمراعاة إستبعاد المواد و التقديرات التي لا تتفق مع الخطة الدراسية الجديدة .

  • المواظبة و إنذار الغياب

    على الطالب الانتظام في متابعة وحضور الدروس و الإشتراك في التطبيقات العملية و في قاعات الدراسة و البحث و في الإمتحانات الخاصة أو الأعمال الفصلية للمواد المسجل فيها ، ويستلزم ان يقدم الغياب اولا بأول الى شئون الطلاب .
    وفى حالة غياب الطالب لمده تتجاوز 25% من مجموع الساعات التدريسية المقررة ، أعتبر الطالب راسباً في المادة و يمنع من دخول الإمتحانات ( منتصف الفصل و نهاية الفصل حسب الأحوال ) ويتم اخطار الطالب رسميا من قبل شئون الطلاب بعد غيابه ثلاث محاضرات، فإذا كان الغياب بعذر يقبله مجلس الكلية، أعتبر الطالب منسحباً من المادة أو ( المواد ) و يرصد له في شهادة التقديرات رمز ( W / منسحب ) .

  • غياب الطلاب المكلفين بمهام قومية

    أ‌- تعتبر المدة التي يتغيب فيها الطلاب المكلفين بمهام قومية لأداء مهمة وطنية غياب بعذر لا يدخل في حساب نسبة الغياب المنصوص عليها في البند السابق مع مراعاة أن يتم هذا التصريح في أضيق الحدود و بعد التأكد من مقتضياته الحتمية و يصدر قرار بإعتماد العذر من عميد كلية العلوم الإدارية .
    ب‌- يلتزم هؤلاء الطلاب بتأدية الاعمال الفصلية بطريقة مناسبة يتفق فيها مع أستاذ المادة.
    ج- إذا تغيب هؤلاء الطلاب عن تأدية امتحان منتصف الفصل ، يعقد له اختبارفى نهاية الفصل في كامل المقرر من 70% لمدة 3 ساعات.
    د- إذا لم يتكمن هؤلاء الطلاب من تأدية امتحان نهاية الفصل في موعده المحدد في مادة أو أكثر ، جاز لهم أن يتقدموا بطلب الحصول على تقدير " غير مكتمل " ، و في هذه الحالة تطبق الأحكام المتعلقة بالإستكمال .

  • وقف التسجيل

    أ- يجوز بقرار من مجلس الكلية بعد العرض على لجنة شئون الطلاب وقف تسجيل الطالب بناء على طلبه مع الإحتفاظ له بتقديراته التي حصل عليها قبل وقف التسجيل و ذلك إذا قدم خلال مده أقصاها ثمانية أسابيع من تاريخ بدء الدراسة في الفصل الدراسي الذي يطلب وقف التسجيل فيه عذر قهرى يمنعه من الإنتظام في الدراسة يقبله مجلس الكلية . فإذا قدم العذر بعد إنقضاء مدة الأسابيع الثمانية المشار إليها فلا يجوز وقف تسجيل الطالب إلا بقرار من مجلس الأكاديمية العلمي بناء على عرض عميد الكلية و لا يجوز أن تزيد مدة وقف التسجيل عن فصلين دراسيين متتاليين أو أربعة فصول متفرقة طوال مدة دراسة الطالب .
    ب- إذا لم يتم قبول العذر المقدم من الطالب يعتبر منقطعاً عن الدراسة و يفصل من الكلية إذا انقطع لمده أربع فصول دراسية متتالية و في غير ذلك تخصم فصول الإنقطاع في هذه الحالة من مدة وقف التسجيل.
    ج- اذا كان الانقطاع عن الدراسة بعذر يقبله مجلس الكلية وقدم الطالب بعدها طلب وقف قيد تخصم مدة الانقطاع من مدة وقف التسجيل.
    د- لا يدخل وقف التسجيل في حساب المدة المقررة للحصول على درجة البكالوريوس .

  • الرسوم الدراسية

    على الطالب سداد الرسوم الدراسية خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي وبالنسبة للفصل الدراسي الصيفي تسدد الرسوم قبل بدء الدراسة ، وبالنسبة للطلاب المقبولين فى المستوى الاول لا يعتبر الطالب مسجلا فى الكلية الا بعد سداد الرسوم .

أكاديمية السادات للعلوم الإداريةاتصل بنا

موقعنا :

الأكاديمية في سطور

 تسعى أكاديمية السادات للعلوم الادارية كجامعة حكومية مستقلة رائدة تعليميًا وتدريبيًا من خلال كلٍ من التطوير الإدارى وحوكمة الأعمال وإعداد قادة التغيير فى كلٍ من القطاع الحكومى وقطاع الأعمال ووحدات الإدارة المحلية ومنظمات المجتمع المدنى داخل وخارج  مصر ..

 اقراء المزيد